
رابعاً – ايجابيات الأخذ بنظام التعليم عن بُعد:
إنّ لتطبيق نظام التعليم عن بُعد ايجابيات كثيرة منها :
1. التغلب على العائق الزمني الذي يحرم الكثير من الدارسين الذين لا تتلاءم ظروفهم العلمية والعملية والحياتية مع الجداول الدراسية للتعليم النظاميّ.
2. التغلب على العائق الجغرافيّ الذي يحرم الكثير من الدارسين من الالتحاق بالتعليم العالي النظاميّ إما لبعد المسافة أو لضيق السعة المكانية المتاحة للمؤسسة الأكاديمية.
3. الاستفادة القصوى من الطاقات التعليمية المؤهلة بدلاً من الحد من إمكانياتها في تعليم عدد محدود من الدارسين في الجامعات النظامية،بل يستفيد منها عدد غير محدود من الدارسين عبر التقنية الحديثة للاتصالات ونقل المعلومات .
4. هو نظام تعليمي يواكب التطوّرات في مجال تكنولوجيا نقل المعلومات والاستفادة منها في التعليم.
5. هو نظام لا يخضع لقيود الزمان والمكان و لا يستوجب الالتقاء المباشر بين الدارسين والمدرسين،فهو نظام يجسد حرية نقل المعلومات وحرية الاختيار.
1. التغلب على العائق الزمني الذي يحرم الكثير من الدارسين الذين لا تتلاءم ظروفهم العلمية والعملية والحياتية مع الجداول الدراسية للتعليم النظاميّ.
2. التغلب على العائق الجغرافيّ الذي يحرم الكثير من الدارسين من الالتحاق بالتعليم العالي النظاميّ إما لبعد المسافة أو لضيق السعة المكانية المتاحة للمؤسسة الأكاديمية.
3. الاستفادة القصوى من الطاقات التعليمية المؤهلة بدلاً من الحد من إمكانياتها في تعليم عدد محدود من الدارسين في الجامعات النظامية،بل يستفيد منها عدد غير محدود من الدارسين عبر التقنية الحديثة للاتصالات ونقل المعلومات .
4. هو نظام تعليمي يواكب التطوّرات في مجال تكنولوجيا نقل المعلومات والاستفادة منها في التعليم.
5. هو نظام لا يخضع لقيود الزمان والمكان و لا يستوجب الالتقاء المباشر بين الدارسين والمدرسين،فهو نظام يجسد حرية نقل المعلومات وحرية الاختيار.
مي عادل عبد الستار
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق