الخميس، 23 أبريل 2009



ثانياً أنماط التعليم عن بُعد:
تتطوّر أنماط التعليم عن بُعد وتتعاقب أجياله بتطور وسائط نقل المعلومات المستخدمة فيه
الجيل الأول :التعليم بالمراسلة عن طريق المطبوعات
الجيل الثاني :التعليم باستخدام الوسائط التعليمية التالية :
المطبوعات ،لوسائل السمعية ،الوسائل البصرية ،الوسائل السمعية بصرية ،برامج الحاسوب
الجيل الثالث :وامتاز هذا الجيل بالتواصل بين المعلم والمتعلمين سمعياً،وكتابياً،وبث المادة حيّة عن طريق البث الإذاعي أو البث التلفزيوني
الجيل الرابع :واستخدم في هذا الجيل الأقراص المدمجة،والمكتبات الالكترونية،والوسائط المتعددة،والإنترنت كمصدر للمعلومات أولنقلها وتبادلها
يلاحظ أن الجيل الرابع من أنماط التعليم عن بُعد يتمتع بأفضل مواصفات لتقنيات التواصل المستخدمة للتعليم عن بُعد،ويلاحظ أيضاً " أن التعليم عن بُعد ليس جديداً،لكن الجديد هو المفهوم الإلكتروني للتعلم عن بُعد electronic distance learning ( EDL)" [10]"وقد أثر ظهور التقنيات الحديثة وخاصة الحاسب الآلي في استخدام بعض المصطلحات التي قد تعبر عن التعليم عن بُعد،من هذه المصطلحات: التعليم المفتوح open learning ،والتعلم عن بُعد tele- learning ،والفصل الالكتروني الافتراضي virtual electronic classroom،والتعليم الالكتروني.e-learning."
أسماء كمال أحمد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق