الأربعاء، 17 يونيو 2009

ما هو التعلم عن بعد؟

تعريف التعلم عن بعد هو:برنامج أو دورة تعليمية تعتمد على استخدام الشبكة العنكبوتية وتقنياتها الحديثة من برامج صوت وصورة وقواعد بيانات لتقدم لك الدروس حيثما كنت وفي أي موقع على خارطة العالم تتواجد وفيه وتستطيع عن طريقه الإتصال بالإنترنت....ويعتبر في أغلب الأحيان دورة مساعدة لتعزيز القدرات وان كانت بعض الجامعات تقدم دراسات البكالوريوس والدراسات العليا الرسمية عن بعد....كما تعد هذه الطريقة هي الطريقة المثلى للأشخاص الذين ليس بإمكانهم الإنتظام بحضور الدروس التعليمية والإلتزام بجدول المحاضرات اليومية كما لايتطلب هذا النوع من التعليم إلى تفرغ تام،تستطيع الإنضمام إليه دون أن تترك وظيفتك أو دراساتك الأخرى...
قد يكون التعليم عن بعد بنفس فعالية التعليم التقليدي لو اعتمد على خطة وبرامج تعليمية عالية المستوى يقوم عليها أساتذة متخصصون في هذا المجال إلى جانب الدراية بطرق التعامل مع التقنيات الحديثة للإستفادة القصوى،فأي ثغرة قد تؤثر على فعالية البرنامج وامكانية استيعابه والتفاعل معه. وهناك عدة وسائل تستخدم للتعليم عن بعد وأغلبها بعد تحديدك للدورة التي ترغب الإنضام اليها تقوم الجهة المختصة بتزويدك بالطريقة التي ستتواصل بها معها مثل:
برامج صوتية تقوم بتنزيلها من الإنترنت.
برامج لعرض أفلام فيديو تعليمية.
قواعد بيانات.
البريد الإلكتروني لإستقبال خطوات الدراسة والمنهج واستقبال اجاباتك.
وفي بعض الأحيان يكون هناك كتب أو أشرطة يرسلونها لك
بعد قمنا بالبحث عن جامعات عربية تقدم للمتصفح خدمة التعليم عن بعد وفي مقابل مئات الجامعات الأجنبية وجدنا القليل جداً من الجامعات العربية التي لاتتجاوز أصابع اليد الواحدة....منها(جامعة العرب الإلكترونية)والتي بدأت تقدم دوراتها في عام 97-98م بتخصصات مختلفة وتحتوي مناهجها الدراسية على نظريات ومعلومات وصور ومئات من الأسئلة والتمارين بالإضافة إلى امكانية التعارف بين طلاب الدورة الواحدة للنقاش والإستفادة.
أما الخطوة العربية الرائدة في هذا المجال فهي جامعة مدينة دبي للإنترنت والتي تعتبر أول جامعة من نوعها في العالم وتنوي تقديم مناهج متخصصة في مجال(الأعمال الإلكترونية،الأموال الإلكترونية،التسويق الإلكتروني،التصميم الإلكتروني،الإدارة الإلكترونية....وغيرها من المجالات التي تتعلق بالإنترنت)....وتم وضع هذه المناهج من عدد من الأكاديميين والأساتذة ومراكز البحوث العالمية لضمان تقديم أعلى مستويات التعليم وأكثر الشهادات قيمة....كما انها ستكون فتحاً جديداً للتعليم في العالم العربي يعلق عليها آمالاً كبيرة
اعداد: محمد حسني محمود محمد
في السابع عشر من يونيو 2009

هناك تعليق واحد:

  1. العيارة
    تنطبق
    تمامًا تنطبق إلي
    حد ما لا تنطبق
    كثيرًا لا تنطبق تمامًا
    1
    لدي استعداد أن أعمل لساعات طويلة متواصلة دون ملل. نعم
    2 أستغرق في التفكير فيما قد يحدث أو يقع من أحداث وتكون غير متوقعة نعم
    3 أفضل القيام بالأعمال الكتابية عن الأعمال اليدوية. نعم
    4 أقوم بالأعمال التي تحتاج إلي مغامرة وجرأة في إتخاذ القرارات. نعم
    5 أشعر بالسعادة عندما يطلب مني الآخرين المساعدة. نعم
    6 دائمًا ما أشعر بالفراغ (بأن وقتي غير ملئ بالعمل الذي يستحق طاقتي). نعم
    7 غالبًا ما أبذل مجهودي وطاقتي فقط فيما يستحق ذلك من العمل.
    نعم
    8 أشعر بأني يقظ أغلب الأوقات وملئ بالحيوية والطاقة نعم
    9 أشعر أنني أبذل مجهودات أكثر من الأشخاص الآخرين لإنجاز نفس المهمة. نعم
    10 بمقدوري التفكير في موضوعات متعددة مختلفة في نفس الوقت دون أن أشعر بالإرهاق الذهني. نعم
    11 لا أتأثر بما يحدث حولي من أحداث أو إزعاج أو مشتتات أثناء قيامي بعمل ما أو أثناء إنجاز هذا العمل نعم
    12 بمقدوري القيام بأعمال عديدة في وقت قصير حتي لو كان ذلك تحت ضغط دون أن أشعر بالإرهاق. نعم
    13 يصيبني التوتر والقلق الشديد إذا ما دفعني احد فجأة إلي القيام بعمل ما. نعم
    14 إذا بدأت عمل لابد أن أستمر فيه إلي نهايته حتي لو شعر الآخرين بالملل من الإستمرار في نفس العمل. نعم
    15 أفضل أن أكون في منصب قيادي ولا يرهقني الإحساس بالمسئولية في ذلك. نعم
    16 إذا سمحت الظروف فإنني أسارع بالإشتراك في الأعمال التي تحتاج إلي قدرات خاصة (خارقة). نعم
    17 عند الحاجة إلي اتخاذ قرار أعتمد علي تفكيري وقدراتي الخاصة نعم
    18 أبعد عن القيام بالأعمال أو المهام التي لا تتوفر لدي معلومات كافية عنها أو خبرات سابقة. نعم
    19 غالبًا ما أستشير ذوي الخبرة وأجمع المعلومات بدقة قبل الدخول في أي مغامرة. نعم
    20
    أهتم أكثر بالتفاصيل الدقيقة للأشياء بغض النظر عن الفائدة منها. نعم
    21 أبحث عن اكثر من حل للمشكلة الواحدة وأسعي في كل الحلول معًا. نعم
    22 أشعر أن ما يسند إلي من واجبات أكثر مما يتسع له وقتي، وما تتحمله طاقتي في العمل. نعم
    23 أشترك في المهام التي تتطلب دراسة وتدقيق وفحص من اجل إنجازها. نعم
    24 من الصعب علي ان اقتنع بآراء الاخرين دون ان أخوض التجربة بنفسي. نعم
    25 أبتعد عن فحص الأجهزة الجديدة بالنسبة لي أو التي أراها للمرة الأولي خشية من إفسادها.
    نعم
    26 لا أهتم بالأحداث التي تدور من حولي إل بعد وقوعها (حدوثها) بالفعل. نعم
    27 ~أسعي إلي تحمل المزيد من المسئوليات دون أن يجعلني ذلك أشعر بالملل. نعم
    28 أحب السير علي أقدامي عن ركوب المواصلات حتي لو لم يكن هناك متسع من الوقت لقضاء المهام التي ينبغس علي القيام بها. نعم
    29 أمارس ما يتحتم علي من المهام اليومية بنفس النشاط والحيوية إذا فرضت الظروف علي أن أنام عدد محدود من الساعات عدة أيام متتالية نعم
    30 إذا سمحت الظروف فإنني أفضل إستخدام التكنولوجيا الحديثة في العمل عن الأساليب البدائية. نعم

    مقياس الطاقة النفسية الفعالة

    ردحذف