الأربعاء، 24 يونيو 2009

أحمد فتحى محمد أحمد الفرقة الثانية دبلوم خاص


الوسائط الالكترونية التي تستخدم في التعليم عن بعد
(أساليب التعليم عن بعد)إن الأساليب التعليمية التي ظهرت لتوظيف الاستراتيجيات التربوية الواعية في تصميم برامج محددة ذات قدرة عالية على تقرير التعليم وإن اختلفت هذه الأساليب في طرقها إلا أنها تتفق في الهدف وهو مراعاة الفروق الفردية وكذلك استخدام التقنيات الحديثة ومن هذه الأساليب مايلي:1- المراسلة:يعتمد هذا الأسلوب على تبادل الأفكار والمعلومات بين المعلم والمتعلم حيث ترسل الدروس مكتوبة إلى المتعلم عن طريق البريد فيقوم بدراستها ويؤدي التمرينات ويجيب على الأسئلة التي تتضمنها ثم يعيدها بالبريد إلى مصدر ارسالها.2-التلفزيون التعليمي:يعد أحد أساليب التعلم الذاتي شائعة الاستخدام لإمكانية توافره لدى الأفراد والمؤسسات التربوية ويعتبر أفضل الوسائل قدرة على توسيع فرص التعلم بما يتوافر له من صورة وصوت وحركة مما يكون له فاعلية في تعليم المتعلمين فمن أهم مزاياه:أ‌- يقوم بتغطية واسعة لملايين من المشاهدين. ب- يتميز بقدرته على خفض كلفة التعليم ج- يساعد على تنمية الاتجاهات وتعلم المواد الدراسية.3-الإذاعة التعليمية:تطورت أجهزة وسائل الاتصال وتنوعت ,ولقد بلغت من السرعة والانتشار بحيث أقامت الفرصة لعدد كبير من الجماهير للاتصال بمصادر المعرفة والعلم ولا تزال تحتل الإذاعة مركز الصدارة فهي من أهم أدوات التثقيف والتوجيه التعلم,و أن جهاز الراديو في متناول الغالبية وأصبح للإذاعة تأثير واضح على المتعلمين حيث أن التعلم الإذاعي يعتمد على الأذن فقط أي على قدرات ومهارات الاستماع لذلك يجب أن تعزز آثارها بمجموعة من الكتب والنشرات للمتعلم بعد هذا البرنامج. واستخدام الإذاعة يؤدي إلى توفير في الوقت وذلك باستخدام برامج مركزة ومقننة ,حيث تقدم المعلومات بصورة مشوقة ومبسطة لتوفر على المتعلم الجهد والوقت .4-الحقائب التعليمية(الرزمة التعليمية):تنظيم المادة التعليمية في وسائل متعددة تقود المتعلم بفاعلية وتستخدم مواد مطبوعة أو شرائح أو شفافيات أو المجسمات و المعدات التي تتكامل معا لتحقيق الفرص وتتركز الفكرة للحقائب على قياس ما لدى المتعلم من خبرات ومهارات قبل البدء في دراسة الحقيبة,تتميز هذه الحقائب على اعتمادها على أكثر من وسيلة تعليمية حديثة بما يتناسب مع الموضوع لتجمع بين عنصري التشويق والتنويع.5-الفيديو:يتميز الفيديو بسهولة الاستعمال حيث استخدم الجهاز لعرض البرامج لا يحتاج إلى دراية كبيرة لا تدريب لا خبرة واسعة بالإضافة إلى قلة تكاليفه حيث يفضل المتعلمين استخدامه بمختلف أشكاله ولخفة وزنه ويمتاز بإمكانية التسجيل والعرض وإعادة العرض والمسح لشريط الفيديو وتساعد على تكبير الأشياء الدقيقة جدا على شاشة المشاهد ,ويمكن تداوله من قبل المتعلمين بسهولة. 6-الحاسب الآلي(التعليم الإلكتروني):استخدم الحاسب الإلكتروني عدة أساليب مختلفة في كافة مجالات التعليم سواء كانت العمليات بسيطة مثل التمرينات المقررة أو العمليات المعقدة مثل تقديم المعلومات وتخزينها وتكوين المفاهيم مما يساعد الفرد على اكتشاف الحلول بنفسه , ومن التقنيات المستخدمة في التعليم عن بعد المعتمدة على الحاسوب:1- القرصالمدمج ( CD ):يتم فيه تجهيز المناهج الدراسية ومن ثم تحميلها على أجهزة الطلاب والرجوع إليها وقت الحاجة ,كما تعددت أشكال المادة التعليمية على الأقراص المدمجة حيث ممكن تحتوي على الصوت والحركة وقد تظل صالحة للاستعمال لفترة طويلة غير أن إعدادها يستغرق وقتا وجهدا.2- الشبكةالداخلية: يتم ربط جميع أجهزة الحاسب في المدرسة ببعضها البعض حيث تمكن المعلم من إرسال المادة الدراسية إلى أجهزة الطلاب ويطلب من الجميع تنفيذه وإرساله مرة أخرى إلى جهازه.3- شبكةالانترنت :هي شبكة عالمية ومصدر كثير من المعلومات وحفظ حقوق النشر والتأليف ,ويمكن لأي مؤسسة تعليمية ماأن تعلن عن برامجها عن طريق الانترنت توضح للمتعلم كيفية الاتصال بها ,وتخزن جميع برامجها التعليمية على الموقع الخاص بها ويكون الدخول متاح لطلاب العلم والمعرفة حسب الطريقة التي تتبعها المؤسسة .4- البريدالالكتروني:هذه الخدمة تتيح للطالب إمكانية إرسال واستقبال رسائل من مختلف أنحاء العالم في فترة وجيزة من الزمن ,ويمكن استخدامها بشكل فعال في المجال التعليمي حيث يكون التفاعل بين المعلم والمتعلم من خلال الرسائل المتبادلة عبر البريد الالكتروني .5- برامجالقمرالصناعي :يتم هنا توظيف برامج الأقمار الصناعية بنظم الحاسب المتصلة بخط مباشر مع شبكة الاتصالات مما يسهل إمكانية إيصال المادة العلمية إلى جميع المراكز بعد تزويدها بأجهزة استقبال وبث خاصة وفي هذه التقنية يتوحد محتوى التعليم وطريقته في جميع أنحاء المنطقة التي تم تزويدها بأجهزة الإستقبال و تستخدم هذه البرامج من أجل خفض نفقات التعليم وتسهيل وصول المادة العلمية للطلاب مع المحافظة على الجودة والنوعية.6- المؤتمراتالشبكية:هي اتصال بالصوت والصورة المتحركة أو الثابتة والبيانات بين مواقع عديدة على شبكات مختلفة إما عن طريق- الفيديو كونفرس- وهو اتصال أو اجتماع بين شخصين في مواقع مختلفة عن بعد أو مؤتمر صوتي –الأودبو كونفرس-وهو اتصال صوتي حي بين عدة أشخاص باستخدام جهاز هاتف بسيط أو معقد وتساعد هذه المؤتمرات على تكثيف العمل الجماعي بين مختلف الأفراد في جميع أنحاء العالم وفي أوقات قياسية بغض النظر عن المسافة بينهم كما أنها تخفف من عملية الإنفاق في استضافة الوفود والانتقالات والتدريب ويمكن استخدامها في التدريس دون الحاجة للسفر لمواقع التدريب.7- تبادل الملفات أو نقلها.8- خدمة المحادثة(محطة التحدث).*كل هذه التقنيات تحتاج من المعلم تدريب مسبق من حيث التدريب على اعداد شرائح مثل برامج power point -التدريب على استخدام برنامج Excel في اعداد الرسومات البيانية . –التدريب على اعداد قاعدة بيانات مبسطة باستخدام برنامج Access -التدريب على ادخال صور وتسجيلات صوتية وأفلام فيديو أو ملفات الHTML -التدريب على استخدام شبكة المعلومات واعداد وتصميم مواقع وتحميلها على الشبكة. (قناديلي 2004,صبري,الموسى)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق