الجمعة، 22 مايو 2009

سلبيات الأخذ بنظام التعليم عن بُعد: إعداد محمد محمد عزت محمود خليل

خامساً – سلبيات الأخذ بنظام التعليم عن بُعد:
إعداد / محمد محمد عزت محمود خليل
من أبرز سلبيات التعليم عن بعد ما يلي:
1. غياب القدوة والتأثر بالمعلم في هذا النوع من التعليم
2. لا يمكّن هذا النوع من التعليم من اكتشاف المواهب والقدرات لدى المتعلمين.
3. لا ينمي القدرة اللفظية لدى المتعلم.
4. قد يتسرب للمتعلم الملل من طول الجلوس أمام الأجهزة
5. غياب الجانب الإنساني في العملية التعليمية،لغيابه في الآلة
6. التعلم عن بُعد يضعف العلاقات الاجتماعية لدى المتعلم
7. يؤثر التعلم عن طريق الآلة على الناحية الصحية لدى المتعلم.
8. ارتفاع تكلفة هذا النوع من التعليم خاصة في بداية التأسيس و ما تحتاجه هذه المرحلة من أجهزة متطوّرة في وسائل الاتصال الحديثة وتقنيات المعلومات،وكذلك تكلفة الصيانة الفنية،إنها تكلفة تكنولوجيا التعليم و ما يرتبط بها من تكلفة إعداد المادة العلميّة وتصميمها وتكلفة الإرسال عبر الأقمار الصناعية وتكلفة أعضاء هيئة التدريس والإداريين والفنيين العاملين بالمراكز المتخصصة [15]
9. التدريس بإسلوب التعليم عن بُعد يحتاج من المعلم الكثير من الوقت في إعداد المقررات،والتوصيف الدقيق لها،والمواد التفصيلية وكافة الوسائط المساندة التي سيعتمد عليها المتعلم عن بُعد،ويرى البعض أن الوقت المطلوب لإعداد مقرر عن بُعد يزيد بحوالي (66%) من الوقت المطلوب لإعداد مقرر عادي [16]
10. إن الوقت المطلوب للاستجابة إلى استفسارات المتعلمين إلكترونياً يزيد كثيراً عن الوقت المطلوب للإجابة على نفس الأسئلة في التعليم المعتاد وجهاً لوجه.



سادساً - مقترحات للأخذ بنظام التعليم عن بعد
إعداد / محمد محمد عزت محمود خليل
في ضوء ما سبق يقترح الأسلوب التالي للأخذ بنظام التعليم عن بُعد؛ نظراً للبعد الجغرافي بين المعلم والمتعلم في التعليم عن بُعد ولحاجة المتعلم صغير السن للتأثر بأخلاقيات المعلم وسلوكه فإنه من الأنسب أن يقتصر التعليم عن بُعد على التعليم الجامعي وما فوق،وقد أكدت الأبحاث العلميّة أن أداء الطلاب الأكبر سناً أفضل من غيرهم في التعليم عن بُعد؛ لأن العمر يوفر التمييز والانضباط الشخصيّ للطالب [ 17] إضافة إلى أن للطلاب كبار السن حاجات،وأهداف،وحوافز تدفعهم للتعلم،وأن يُستفاد منه في التدريب وإعادة التأهيل للموظفين الذين هم على رأس العمل،إضافة إلى أن الأخذ بالتعليم عن بُعد لا بد و أن يخضع للاعتماد الأكاديمي من جهات معتمدة " فإذا كانت الجامعات التي تنفذه معتمدة أكاديمياً فالغالب أن الشهادة التي تمنحها على نمط التعليم عن بُعد بنفس الجوّدة وتخضع لنفس المعايير التي تخضع لها شهاداتها في التعليم الحضوريّ " [18: 39] ،وأن يُنفذ تحت الإشراف المباشر للهيئات الأكاديمية لضمان مصداقيته،ولكي تظل المباديء التربوية كالجودة وطرق التدريس وأساليب التعلم هي المعايير الأساسية لتطوير مقررات التعليم عن بعد لابد أن يصمم تصميماً جيداً؛"لأن التصميم الجيد للتدريس عن بُعد يعزز من الجوانب الايجابية للتقنية المستخدمة ويقلل من سلبياتها المتوقعة" [33:19]، وأن يُركز فيه على الجانب التحصيلي للمتعلم، وأن تعقد الاختبارات بشكل منتظم في مواعيد محددة معروفة سلفاً لدى المتعلمين وتعقد داخل الجامعات وبرقابة تامة منها،إضافة إلى توفر التوجيه والإرشاد والإشراف الأكاديمي مما يسهل على المتعلمين السير في دراستهم.

مراجع البحث
1. الزكري،وآخرون " تقرير عن التعليم عن بُعد: الحاجة الماسّة والنموذج المقترح للتعليم العالي في المملكة العربية السعودية" بحث غير منشور،1423هـ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق